منتدى الطلاب و الطالبات الجامعيين من فاس الى مراكش
المنتدى يحتاج الى مراقبين و مشرفين

شارك في المنتدى الفرعي الذي تود أن تكون المشرف فيه . و شكرا
منتدى الطلاب و الطالبات الجامعيين من فاس الى مراكش

Universités marocaines, cours, examens, informations, nouvelles, droit, économie, lettres, philosophie, sociologie, étudiants de marrakech, faculté de droit français et l'économie, sciences humains

نطلب من كل طالب يتوفر على الجديد أن ينشره على الموقع و شكرا ليكن علم جميع طلبة الفصل الخامس علم الاجتماع فاس سايس أن الامتحانات ستنطلق من يوم الاثنين 09/01/2012 و حظ سعيد للجميع بالتوفي و النجاح
نطلب من طلبة كلية العلوم الانسانية فاس سايس و خصوصا طلبة علم الاجتماع اخبارنا بكل جديد يخص الامتحانات و الدروس . و ندعوهم للمشاركة المكثفة في الموقع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملخص بحث دكتوراه(فاعلية حقيبة تعليمية محوسبة في تنمية المفاهيم النحوية والصرفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]


فاعلية حقيبة تعليمية محوسبة في تنمية المفاهيم النّحوية والصَّرفية والأداء اللغوي والاتجاه لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان



إعداد الباحثة:زوينة بنت سعيد بن راشد الكلباني



دكتوراه في الدراسات التربوية- تخصص تكنولوجيا التعليم



جمهورية مصر العربية- جامعة الدول العربية - معهد البحوث والدراسات العربية



إشراف الأستاذ الدكتور:فتحي علي يونس



كلية التربية –جامعة عين شمس



يونيو 2010م

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية حقيبة تعليمية محوسبة في تنمية بعض مفاهيم النّحو والصَّرف والأداء اللغوي والاتجاه،لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان ، وذلك من خلال الإجابة عن سؤال البحث الرئيس الآتي:
§ ما فاعلية حقيبة تعليمية محوسبة في تنمية بعض مفاهيم النّحو والصَّرف ومهارات الأداء اللغويوالاتجاهلدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الآتية:
1. ما المفاهيم النّحوية والصَّرفية المقررة على طالبات الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان ؟
2. ما مكونات حقيبة تعليمية محوسبة في تنمية بعض مفاهيم النّحو والصَّرف ومهارات الأداء اللغوي والاتجاه لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان؟
3. ما فاعلية الحقيبة التعليمية المحوسبة في تنمية المفاهيم النّحوية والصَّرفية المقررة على طالبات الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان ؟
4. ما فاعلية الحقيبة التعليمية المحوسبة في تنمية مهارات الأداء اللُّغوي؟
5. ما فاعلية الحقيبة التعليمية المحوسبة في تنمية اتجاه الطالبات نحو دراسة المفاهيم النّحوية والصَّرفية ؟
وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فرضياته ،اعتمد هذا البحث (6)ست أدوات،وهي:
2.قائمة المفاهيم النّحوية والصَّرفية الواردة فيكتاب (لغتي الجميلة ج1) المقرر على الصف العاشر في سلطنة عمان: لقد قامت الباحثة بتحليل محتوى جميع الوحدات النّحوية والصَّرفية المقررة في الفصل الدراسي الأول وهيالحال تعريفها وشروطها،الحال صورها وصاحبها،التمييز/تمييز الذات،التمييز/تمييز النسبة،أحكام العدد،وتثنية الاسم المقصور وجمعه جمعا سالمًا) ،واعتبرت الجملة وحدة للتحليل؛واعتبر المفهوم الرئيس والفرعي فئة للتحليل،وللتأكد من صدق محتوى القائمة ومدى ملاءمتها لمحتوى الوحدات النّحوية والصَّرفية المقررة على طالبات الصف العاشر تم عرضها على مجموعة من المحكمين، فتم إقرارها بعد موافقتهم عليها،ثم تم التأكد من ثبات التحليل من قبل إحدى معلمات اللغة العربية،وتم حساب (معامل الاتفاق لكندال) بين الباحثة والمعلمة التي أعادت التحليل،وفي ضوء القائمة السابقة تم وضع معجم المفاهيم النّحوية والصَّرفية؛ ليلبيمتطلباتواحتياجات الطالبة في هذه الحلقة،وينمي لديها مهارات التعلم الذاتي في البحث والتقصي،وتم ترتيبالمفاهيمالنّحوية والصَّرفية الرئيسة حسب تسلسل الوحدات النّحوية في الكتاب المدرسي أما المفاهيم الفرعية المندرجة تحت المفهوم الرئيس فتم ترتيبها هجائيًا مع تقديمأمثلةمتنوعةعلىكلمفهوموتطعيمهبفوائدنحويةوصرفيةتنميمهارةالطالبةفياكتسابالمفهومالنّحوي والصرفي بأسلوبعفويغايتهالإفادة،وتم تصميمه بحجم صغير؛ليسهل استخدامه وبرسومات وألوان جذابة تتوافق مع ميول الطالبة،وتثير اهتمامها.
2.اختبار المفاهيم النَّحوية والصَّرفيةالواردة فيكتاب (لغتي الجميلة ج1) للصف العاشر في سلطنة عمانوالذي اشتمل على(60)ستين مفردة تقيس مستويات التَّعلم المختلفة في تصنيف (بلوم المراجع) وهي: (التذكر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتقويم، والإبداع).
3.مقياس اتجاهات طالبات الصف العاشر نحو دراسة المفاهيم النّحوية والصَّرفية؛بهدف الكشف عن التأثير الذي أحدثته دراسة الحقيبة التعليمية المحوسبة المقترحة في تعديل اتجاهات الطالبات السلبية نحو دراسة المفاهيمالنّحوية والصَّرفية المقررة عليهنَّ في الفصل الدراسي الأول؛لتصبح إيجابية،ولقد اختارت الباحثة(طريقةليكرت/Likert) ذات الصورة الخماسية في تقدير استجابات الطالبات لكل عبارة وذلك؛لمناسبتها وسهولة تطبيقها.
4.اختبارالأداءالكتابي؛لقياس قدرة طالبات الصفالعاشر على توظيف المفاهيمالنّحوية والصَّرفية المقررة عليهنّ في أدائهنَّ الكتابي،من خلال تعريضهن لأربعة مجالات تم صياغتها على شكل مواقف افتراضية هيSadإعادةصياغة قصّة من اللَّهجة العُمانية إلى اللغة العربية الفصيحة،وكتابة تعليق حول مضمون (رسم كاريكاتوري)،وكتابة إعلان حول (زيارة مركز عمان الدَّولي للمعارض)،وكتابة نص حول (إعداد طبق الهريس).
5.قائمة معايير تقويمالأداءالكتابي:وتتكون القائمة من المهارات الخاصة بكل مجال من مجالات الأداء الكتابي والمتوقع توافرها لدى طالبات الصف العاشر، وهي مقسمة إلى أربعة مستويات: (الأفكار-والمحتوى-والصحَّة الُّلغوية والإملائية،والتنسيق والتنظيم) حيث إنه خُصص لكل مجال بطاقة مفردة تحتوي على المعايير الخاصة به؛ليتم تقويم أداء الطالبة في ضوئها،ولقد اعتبرت الباحثة أن نسبة (85%) فما فوق،هي درجة التمكُن".
6.الحقيبة التعليمية المحوسبة المقترحة :والتي تتكون من سبعة بدائل تعليمية لكل وحدة نحوية وصرفية مقررة على الطالبات،تختار من بينها الطالبات ما يتناسب مع ميولهنَّ واحتياجاتهنَّ وفق سرعتهنَّ الخاصة في التعلم ، والبدائل هي:
§ (50)خمسون بطاقة من بطاقات س.ج من إعداد الباحثة.
§ معجم المفاهيم النّحوية والصَّرفية تم تصميمه بطريقتين،الأولى:ورقية(كُتيب)والثانية: إلكترونية (استخدامه كمحرك البحث).
§ رزم الوحدات التعليمية المقررة.
§ قرص مرن يضم البدائل التعليمية الآتية:
- الأنشطة الإثرائية ذات التَّعزيز الفوري.
- خرائط المفاهيم .
- برنامجان إذاعيان هما:برنامج لغة العرب وبرنامج اللغة الخالدة.
- الاختبار التتابعي (الإلكتروني):وهوعبارةعناختبارمصمملكلوحدةتعليميةتؤديهالطالبةفيالحاسبالآليبعدالانتهاءمندراسةالوحدةالتعليميةالمقررة؛ لقياسمدىتمكنهامنالمفاهيمالنّحوية والصَّرفية شرطوصولهاإلىدرجةالتمكن(85%) ،ويتم تصحيح الاختبار آليًا وبعد ثوانٍ تحصل الطالبة على تقريروافبالنتيجةالتي يمكنهاطباعتهاوالاحتفاظبنسخةمطبوعةمنها.
§ ومن ملحقات الحقيبة،دليلان:دليل المعلمة ودليل الطالبة،والاختبارات والمقاييس.
ولقد تم تطبيق الحقيبة التعليمية المحوسبة في العام الدراسي (2008-2009م )على عينة من طالبات الصف العاشر في المدارس الحكومية التابعة لمحافظة مسقط في سلطنة عمان، والتي بلغ عددها(59)طالبة،(28)ثماني وعشرون طالبة يمثلنَّ أفراد العينة التجريبية التي درست الوحدات النّحوية والصَّرفية باستخدام الحقيبة التعليمية المحوسبة، (31)وإحدى وثلاثون طالبة يمثلنَّ أفراد العينة الضابطة التي درست الوحدات النّحوية والصَّرفية المقررة بالطريقة المعتادة.
ولقد تم التحقق من صحة فروض البحث الآتية:-
1. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات طالبات المجموعتين :الضابطة والتجريبية في المفاهيم النّحوية والصَّرفية،وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات طالبات المجموعتين :الضابطة والتجريبية في الأداء الكتابي،وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا بين اتجاهات طالبات المجموعتين : الضابطة و التجريبية نحو دراسة النّحو والصَّرف، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
وبعد معالجة البيانات الإحصائية باستخداماختبار "ت" للعيناتالمستقلةبيندرجات المجموعتين: التجريبيةوالضابطة،في التطبيق البعدي،وحسابقيممربع إيتا (h2) وحجمالتأثير،كشف البحث عن النتائج الآتية:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين :الضابطة والتجريبية في المفاهيم النّحوية والصَّرفية في مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتقويم، والإبداع، وإجمالي الدرجة) في التطبيق البعديلاختبار المفاهيم النّحوية والصَّرفية،ولصالح المجموعة التجريبية .
2. يوجد فرق دال إحصائيًا في التطبيق البعدي بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين:الضابطة والتجريبية في الأداء اللغوي،ولصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا في اتجاهات طالبات المجموعتين:الضابطة والتجريبية نحو دراسة النّحو والصَّرف في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه ولصالح المجموعة التجريبية.
4. تسهم الحقيبة التعليمية المحوسبة المقترحة في زيادة فاعلية الطالبات للتعلم وتمكنهن من المفاهيم النّحوية والصَّرفية المقررة،وإقبالهن على حصص النّحو والصَّرف بشغف واستمتاعهن بالبدائل التعليمية المقترحة في الحقيبة،مما عزز لديهنَّ مبدأ التعلم الذاتي وتحقيق درجة الإتقان الأمر الذي لم يتسنَ لطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المقرر بالطريقة المعتادة.
وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي من فاعلية الحقائب التعليمية المحوسبة في تنمية المفاهيم النّحوية والصَّرفية وتنمية مهارات الأداء اللغوي والاتجاه لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان،قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمها:
1. التوسع في استخدام الحقائب التعليمية المحوسبة في تدريس مختلف المواد الدراسية .
2. إجراء المزيد من الدراسات والبحوث في تصميم الحقائب التعليمية المحوسبة،وتجريبها في مهارات اللغة العربية المختلفة ولجميع المراحل الدراسية.
3. تطويع المعلوماتية و التقنية والبرامج المحوسبة والألعاب التعليمية لخدمة النّحو والصَّرف ورفع مستوى الطلاب التحصيلي فيه وتعديل اتجاهاتهم نحوه .
4. تزويد الطالب بمواصفات الجودة ومعايير الإتقان في الأداء الكتابي،والأساليب الكفيلة بتنميتها لدى الطالب؛حتى يتمكن من السير على هداها، وتوجيه تعبيره في ضوئها.
5. ضرورة تضمين مناهج اللغة العربية وخاصة في المرحلة الثانوية،بعض الوحدات الدراسية على شكل حقائب تعليمية محوسبة .
6. تنوع أساليب التقويم لتشمل مستويات بلوم المراجع وتدريب الطلاب على الأسئلة التي تقيس مستوى الإبداع في الأنشطة النّحوية والصَّرفية الصفية واللاصفية.
وفي ضوء نتائج البحث الحالي اقترحت الباحثة إجراء المزيد من البحوث حول:-
§ فاعلية الحقائب التعليمية المحوسبة في علاج الأخطاء النّحوية الشائعة في كتابات طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي وتنمية الاتجاه نحو دراسة القواعد النّحوية.
§ أثر استخدام الحقائب التعليمية المحوسبة في تنمية المفاهيم النّحوية وبعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.
§ أثر استخدم الحقائب التعليمية المحوسبة في تنمية المفاهيم البلاغية و مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
§ أثر استخدام الحقائب التعليمية المحوسبة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي .
§ أثر اكتساب المفهوم النَّحوي والصَّرفيفي الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى