منتدى الطلاب و الطالبات الجامعيين من فاس الى مراكش
المنتدى يحتاج الى مراقبين و مشرفين

شارك في المنتدى الفرعي الذي تود أن تكون المشرف فيه . و شكرا
منتدى الطلاب و الطالبات الجامعيين من فاس الى مراكش

Universités marocaines, cours, examens, informations, nouvelles, droit, économie, lettres, philosophie, sociologie, étudiants de marrakech, faculté de droit français et l'économie, sciences humains

نطلب من كل طالب يتوفر على الجديد أن ينشره على الموقع و شكرا ليكن علم جميع طلبة الفصل الخامس علم الاجتماع فاس سايس أن الامتحانات ستنطلق من يوم الاثنين 09/01/2012 و حظ سعيد للجميع بالتوفي و النجاح
نطلب من طلبة كلية العلوم الانسانية فاس سايس و خصوصا طلبة علم الاجتماع اخبارنا بكل جديد يخص الامتحانات و الدروس . و ندعوهم للمشاركة المكثفة في الموقع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

Anthropologie الأنتروبولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 Anthropologie الأنتروبولوجيا في الجمعة 28 يناير - 12:55

Admin


Admin
Anthropologie
الأنتروبولوجيا



الأنتروبولوجيا عامّة هيّ دراسة الإنسان أو العلم الذي يدرس الإنسان. باعتبار أنّ اللّفظ مكوّن من افظين يونانيّن : أنتروبو : وتعني إنسان. و لوغوس : وتعني هنا دراسة أو علم. وللأنتروبولوجيا معنيين، علمي وفلسفي.

أمّا بالمعنى الفلسفي فقد تحدّث كانط عن الأنتروبولوجيا باعتبارها المجال الذي تردّ إليه كلّ مجالات الفلسفة (كتاب المنطق) إذ إنّ الإنسان هو محور البحث الفلسفي والأنتروبولوجيا هيّ الدّراسة الموجّهة للنّظر فيما يتعلّق به من جوانب فكريّة ومعرفيّة (شروط المعرفة وحدودها : الميتافيزيقا) وجوانب عمليّة تتعلّق بأفعاله (مبادؤها وغاياتها : الأخلاق) وجوانب نفسيّة (الذوق الفنّي والعقيدة : الإستتيقا والدّين).

ونتحدّث عن مقاربة أنتروبولوجيّة في الفلسفة بمعنى تلك التي تنطلق من خصائص الإنسان ومن طبيعته في مقابل مقاربة ميتافيزيقيّة مثلا التي تنطلق من مبادئ تخصّ الوجود عامّة.

أمّا بالمنى العلمي فتعني الأنتروبولوجيا الدّراسة العلميّة للإنسان والتي يمكن أن تشمل دراسة إجتماعه ولغته وعاداته وتقاليده وتاريخه القديم وأجناسه. لذلك يمكن القول أنّ الأنتروبولوجيا بالمعنى العلمي هيّ "دراسة المجموعات الإنسانيّة منظور إليها في كلّيّتها، في خصائصها وفي علاقتها بالطّبيعة." (بروكا. عن معجم لالاند)

الأنتروبولوجيا علم كباقي العلوم , وأتت هذه الكلمة من كلمتين يونانيتين : انتروبوسanthrapos وتعني الأنسان ,(Logos) لوجوس وتعني : علم .


وبذلك تصبح الابتروبولوجيا تعني : " علم الإنسان ".


فعلم الأنتروبولوجيا يهتم بالتراكيب الفيزيائي للإنسان ؛ وعاداته , ولغين , وفنونه , ودياناته , وحضاراته , أي كل مايتعلق بالإنسان واهتماماته .


وهي ترتبط بعلوم أخرى كعلم التشريح , وعلم الوظائف , وعلم النفس , والاخلاق , وعلم الإجتماع وغير ذلك من العلوم .


ويمكن أن نحدد معنى علم الأنتروبولوجيا بثلاث دراسات , وهي : دراسة مكان الإنسان في الطبيعة , والصفات التي تميزه عن الحيوانات الأخرى , والصفات المميزة لجسمه والتي تفصله عن القرود العليا وكيفية المقارنة بين جمجمته وجمجمة الشمبانزي.


فالهدف من هذه الدراسات , هو تتبع صفات الإنسان أي السلالات وتصنيفها , ويدعى هذا العلم "علم الاعراق البشرية " . ويتعامل هذا العلم مع الاختلافات الجسمية بين الأجناس البشرية , ويقارن بين الجماجم والهياكل العظمية لإنسان ما قبل التاريخ , مع الجماجم والهياكل العظمية للإنسان الحديث .


كما يدرس العادات والتقاليد والأديان لقبائل وشعوب متنوعة , وذلك لإظهار الاختلاف فيما بينهما , وكيفية تطورها .


أما النوع الثالث من دراسة علم الأنتروبولوجيا فيسمى "علم الجنس البشري ". ويهتم بدراسة القياسات الجسمية للإنسان : طوله _وزنه _ شكل العظام وغير ذلك .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ucam.discutforum.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى