منتدى الطلاب و الطالبات الجامعيين من فاس الى مراكش
المنتدى يحتاج الى مراقبين و مشرفين

شارك في المنتدى الفرعي الذي تود أن تكون المشرف فيه . و شكرا
منتدى الطلاب و الطالبات الجامعيين من فاس الى مراكش

Universités marocaines, cours, examens, informations, nouvelles, droit, économie, lettres, philosophie, sociologie, étudiants de marrakech, faculté de droit français et l'économie, sciences humains

نطلب من كل طالب يتوفر على الجديد أن ينشره على الموقع و شكرا ليكن علم جميع طلبة الفصل الخامس علم الاجتماع فاس سايس أن الامتحانات ستنطلق من يوم الاثنين 09/01/2012 و حظ سعيد للجميع بالتوفي و النجاح
نطلب من طلبة كلية العلوم الانسانية فاس سايس و خصوصا طلبة علم الاجتماع اخبارنا بكل جديد يخص الامتحانات و الدروس . و ندعوهم للمشاركة المكثفة في الموقع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 جدادات الاجتماعيات في الأحد 28 نوفمبر - 18:34

Admin


Admin


مكون التربية على المواطنة - جذاذة التحضير رقم: 4
عنوان الـدرس: كيف نحافظ على المرفق العمومي وننهض به (الملك العام والخاص)
مدة الإنجاز: حصتان المستـوى: السنة الثالثة ثانوي إعدادي
الهـدف العـام: تعرف المرفق العمومي، واكتساب سلوك المحافظة عليه.
أهداف التعلم مراحل إنجـاز
الـدرس
الوسائل
والدعامات
التدبيـر الديداكتيكي
لأنشطـة الـدرس
المـنـتـوج
- إثارة اهتمام
التلاميذ وتحفيزهم.
*
التوصل إلى تحديد.
محاور الدرس

أسئلـة الربـط
والتمهيـد
رصيد معرفي مكتسب.
- أذكر بعض الخدمات التي
تقدمها الدولة للمواطنين.

مقــدمــة يقدم المرفق العمومي خدمات كثيرة في الحياة اليومية
للمواطن، لكنه يتعرض للإهمال والإتلاف.
- فكيف نحافظ على المرفق العمومي وننهض به؟



تعرف المرفق
العمومي وتحديد
أنواعه.


I ـ تتعدد أنواع
المرافق العمومية:


الوثيقة 1
نص
الوثيقة 2
خطاطة
الوثيقة 3
جدول
(الصفحة 165)

- أبرز أهم أنواع المرفق
العمومي.
- استنتج تعريفا له.
- استخلص دور الدولة
والقطاع الخاص في تحديد
معنى المرفق العمومي.
- بين أهمية المرفق
العمومي في الحياة
العمومية.


* المرفق العمومي هو مشروع تحدثه الدولة لأداء خدمة
اجتماعية أو لتحقيق مصلحة عامة، وتبقى أنشطة هذا
المرفق خاضعة لسلطة الدولة أو من ينوب عنها.
* تتعدد عناصر المرفق العمومي، وتتشكل من:
• المشروع الذي يضم المستخدمين والآلات والقوانين
المنظمة.
• المصلحة العامة التي تكون هي الهدف الأساسي من إحداث
المشروع.
• نية السلطة الإدارية في إضفاء صبغة العمومية على
المرفق.
• الخضوع للسلطة بوضعه تحت إشرافها مباشرة أو تحت
من ينوب عنها. (أنظر الخطاطة الصفحة 175)
* من أنواع المرافق العمومية:
• المرافق العمومية التابعة مباشرة لوزارات.
• المؤسسات العمومية التي تتمتع بنوع من الاستقلال المالي
والخاضعة لوصاية السلطة الإدارية.
• الشركات العمومية، وهي مثل الشركات الخاصة، تراقبها
الدولة، وتكون إما شركات وطنية كل رأسمالها من الدولة
أو شركات مختلطة تساهم الدولة في رأسمالها.
• الشركات الخاصة، وتحصل على امتياز استغلال مرفق
معين في إطار عقد محدد في الزمن.

- قياس مدى استيعاب
التلاميذ للنشاط الأول
من الدرس.
أسئلـة التقويـم
المرحلي
- عرف المرفق العمومي.
- حدد أنواعه.


رصد بعض حالات
الإضرار بالمرفق
العمومي.
II ـ حالات الإضرار
بالمرفق العمومي
والإجراءات اللازمة
لمواجهتها:
الوثيقة 1
جدول
الوثيقة 2
صورتان
(الصفحة 176)

- أذكر بعض حالات إلحاق
الضرر بالمرفق العمومي.
- بين الإجراءات المناسبة
لمعالجة كل حالة.
- صف حالات أخرى
للإضرار بالمرفق
العمومي.
* تتعدد حالات إضرار المواطنين بالمرافق العمومية، رغم
أنها خدمة يستفيد الكل منها، لهذا علينا مواجهة من يلحق
الضرر بهذه المرافق باستخدام بعض الأساليب، حسب
حالات إلحاق الضرر:
• تخريب المرافق العمومية: إثارة الانتباه إلى أن المرفق
العمومي ملك للجميع، وتخريبه سيؤذي الكل.
• السعي للاستفادة من المرفق دون نظام: التنبيه إلى أهمية
النظام في تسهيل الاستفادة من تلك الخدمة.
• الدخول في جدال مع مستخدمي المرفق: تنبيه الطرف
المخطئ إلى أساس سوء التفاهم.
• تدخل مستخدم المرفق بعنف في حق مواطن: إثارة
انتباه المستخدم إلى ضرورة الخضوع للقانون.
• تقصير مستخدمي المرفق في خدمة المواطنين: كتابة تقرير
للإدارة المعنية عن جوانب التقصير معززا بوثائق الإثبات.

- قياس مدى استيعاب
التلاميذ للنشاط الثاني
من الدرس.
أسئلـة التقويـم
المرحلي
- أذكر بعض حالات إلحاق
الضرر بالمرفق العمومي.
- حدد بعض الإجراءات
المناسبة لمواجهتها.


التدرب على توظيف
خطة عمل لتنمية
سلوك المحافظة على
المرفق العمومي.
III ـ تتعدد خطوات
تنمية سلوك المحافظة
على المرفق العمومي:
الوثيقة
خطة عمل
(الصفحة 177)
- استخرج خطوات
وإجراءات ممارسة سلوك
إيجابي للمحافظة على
المرفق العمومي.
* بعد رصد الحالة، يجب القيام بتحديد نوع الضرر والأطراف
المعنية، يجب القيام برد الفعل المتمثل في تحديد موقف من
هذه الحالة والتفكير في الإجراءات الواجب اتخاذها لمعالجة
المشكل، ثم التدخل من أجل طبيق الإجراءات بكيفية مناسبة
وتحسيس الطرف المتسبب في الضرر بالمرفق بأهمية
المحافظة عليه والنهوض به لكونه أحدث لخدمة العموم.

خاتمة يقدم المرفق العمومي خدمات حيوية للمواطنين، لهذا علينا
المحافظة عليه والنهوض به.



قياس مدى قدرة التلاميذ
على بلوغ أهداف الدرس.
أسئلـة التقويـم
الإجمالي
- عرف بالمرفق العمومي
- أبرز بعض حالات إضرار
المواطنين بالمرفق
العمومي.





مكون الجغرافيا - جذاذة التحضير رقم: المحور الأول: 5
عنوان الـدرس: اليابس والمائي الغلاف الزمني: حصتان المستـوى: السنة الأولى ثانوي إعدادي
الهـدف العـام: اكتشاف مفهوم اليابس والمائي وتعرف مكوناتهما.
أهداف التعلم مراحل إنجـاز
الـدرس
الوسائل
والدعامات
التدبيـر الديداكتيكي
لأنشطـة الـدرس
المـنـتـوج
إثارة اهتمام
التلاميذ وتحفيزهم
*
التوصل إلى تحديد
محاور الدرس
أسئلـة الربـط
والتمهيـد
رصيد معرفي
سابق
- بين أهم مكونات
سطح الأرض.

مقــدمــة يمتد الغلافان اليابس والمائي على سطح الأرض بنسب
متفاوتة، ويتشابهان من حيث التضاريس.
- فمـا هي مكونات كل غلاف؟
- وما هي صفات كل مكون؟



- تعرف مفهوم
اليابس ومكوناته.

I ـ مكونات الغلاف
اليابس وأنواع
تضاريسه:
1 - مفهوم اليابس
ومكوناته:


الوثيقة 1:
خريطة
(الصفحة 97)


- استخرج الأشكال
المشكلة لليابس.
- عدد القارات المشكلة
لليابس.
- بين أضخم هذه القارات.


* يقصد باليابس الغلاف الصخري للأرض، الذي يكون
القارات وتضاريسها السطحية.
* تعتبر القارات مساحات واسعة من اليابس تحيط بها
المحيطات وتخترقها البحار والأنهار، وعددها ستة:
(إفريقيا، آسيا، أوربا، أمريكان، قارة أوقيانوس، والقارة
الأنطاركتيكية).

- اكتشاف الأشكال
التضاريسية المشكلة
لليابس.
2 - تتعدد الأشكال
التضاريسية اليابسة:
صور
(الصفحة 98 - 99)

- أذكر الشكل الموجود
في الوثيقة 2.
- قدم تعريفا لهذا الشكل.
- أذكر الفرق الموجود
بين التل والجبل.
- حدد وجه الشبه بين
الهضبة والسهل.


* تعتبر الجبال من أكثر التضاريس ارتفاعا، وتتميز
بضخامتها وقممها الحادة وسفوحها الشديدة الانحدار
وامتدادها على شكل سلاسل، تليها من حيث الارتفاع
الهضاب والتلال، في حين تبقى الأحواض والسهول
أكثرها انبساطا.



قياس مدى استيعاب
التلاميذ للنشاط الأول
من الدرس
أسئلـة التقويـم
المرحلي
- عرف: اليابس.
- سم القارات المشكلة له.
- حدد الأشكال التضاريسية
الموجودة على سطح
القارات.


مصطلحات - مفاهيم:
* التضاريس - اليابس - الجبل - التل.
* الأحواض - السهول والهضاب.


- تعرف مفهوم
المائي ومكوناته.
II ـ مكونات الغلاف
المائي وتضاريسه:
1 - مفهوم المائي
ومكوناته :
الوثيقة1:
خريطة
(الصفحة 99)


- استخرج الأشكال
المشكلة لغلاف المائي.
- أبرز عدد المحيطات.
- سم هذه المحيطات.
* يقصد بالمائي الغلاف المائي الذي يتكون من البحار

والمحيطات والبحيرات والأنهار.
* تعتبر المحيطات مساحات واسعة من الماء المالح
عددها خمسة، وهي: المحيط الهادي، الأطلنتي، الهندي
والمحيط المتجمد الشمالي والمتجمد الجنوبي.
* أما البحار فهي أصغر من المحيطات وأقلها عمقا
وهي إما جانبية، داخلية أو مغلقة.

- اكتشاف الأشكال
التضاريسية للغلاف
المائي.
2 - تتعدد تضاريس
الغلاف المائي:
الوثيقة 2:
مقطع تضاريسي
جدول
(الصفحة 100)

- استخرج الأشكال
التضاريسية البحرية.
- حدد موقع ودرجة كل
شكل.
- أبرز امتدادات هذه
الأشكال.
* توجد بالبحار والمحيطات أشكال تضاريسية متنوعة

ومختلفة من حيث الموقع ودرجة العمق والشكل والامتداد
(أنظر الجدول ص 100).

- قياس مدى استيعاب
التلاميذ للنشاط الثاني
من الدرس.
أسئلـة التقويـم
المرحلي
- عرف بالغلاف المائي.
- أذكر المحيطات
المشكلة له.
- بين أهم تضاريسه.


مصطلحات - مفاهيم :
* الغلاف المائي - الرصيف القاري.
* السهول المحيطية - الذروة المحيطية.
* الجبال البحرية - الحافة القارية. .


- تعرف خصائص
الغلاف المائي.
III ـ تتعدد خصائص
المياه المحيطية
وتتنوع حركاتها:
1 - خصائص
الغلاف المائي:
الوثيقة 1:
جدول
(الصفحة 100)

- حدد أين توجد أعلى
نسبة من الملوحة في
مياه البحر.
* تتميز مياه المحيطات والبحار بالملوحة (يبلغ متوسطها

العام 34.7 غرام في اللتر الواحد)، وتزداد أكثرها ملوحة
المياه كلما اتجهنا نحو المناطق الحارة، في حين تقل ملوحتها
في اتجاه القطبين، ويعتبر البحر الميت ملوحة
(275 غرام في اللتر).

- تحديد حركات
المياه البحرية.
2 - تعرف المياه
البحرية عدة
حركات:
الوثيقة 2:
خريطة
الوثيقة 3:
صورة
(الصفحة 101)

- أبرز نقط انطلاق
التيارات الدافئة
- استخرج نوع التيارات
السائدة شرق القارات.
- صف حركة الأمواج
من خلال الصورة.
* تتعرض مياه البحر لعدة حركات باطنية، فالمد والجزر

يحدثان نتيجة جاذبية الشمس والقمر، أما الأمواج البحرية
فتنتج عن عملية هبوب الرياح، في حين أن التيارات البحرية
مرتبطة بالرياح الدائمة.

خاتمة يتشكل سطح الكرة الأرضية من عدة أشكال تضاريسية
قارية وبحرية، تؤثر في استقرار السكان وأنشطتهم
الاقتصادية.



التأكد من مدى تحقيق
أهداف الدرس
أسئلـة التقويـم
الإجمالي
- عرف: الغلاف اليابس
والغلاف المائي.
- أذكر الأشكال
التضاريسية المشكلة
لكل غلاف.
- بين الحركات التي
تتخذها مياه البحر.




مكون التربية على المواطنة - جذاذة التحضير رقم: المحور الأول: 5
عنوان الـدرس: التضامن الغلاف الزمني: 3 حصص المستـوى: السنة الأولى ثانوي إعدادي
الهـدف العـام: تعرف مفهوم التضامن وإبراز المبادئ التي يقوم عليها.
أهداف التعلم مراحل إنجـاز
الـدرس
الوسائل
والدعامات
التدبيـر الديداكتيكي
لأنشطـة الـدرس
المـنـتـوج
إثارة اهتمام
التلاميذ وتحفيزهم
*
التوصل إلى تحديد
محاور الدرس
أسئلـة الربـط
والتمهيـد
- شارة (رمز).
ص 164
- بين دور هذه المؤسسة.

مقــدمــة يمكن التضامن من التخفيف من حالات الفقر والمرض.
- فما معنى التضامن بوجه عام؟
- وما هي الأجهزة التي تعبرعنه في المغرب والعالم؟



- الوعي بمعنى
التضامن.
* مفهوم التضامن:
الوثيقة 1
رسومات
(الصفحة 164)
- عدد الحالات التي تشير
إليها الرسومات.
- استنتج المعنى المشترك
الذي تتضمنه.
- سم بعض الخدمات التي
تقدمها مؤسسة محمد
الخامس للتضامن.
* التضامن سلوك إنساني يعمل على تخفيف المعاناة
والآلام عن بني البشر، وتقديم المساعدة للناس عند
الحاجة.
* يستمد التضامن أسسه من التعاليم الدينية والمواثيق
الدولية والقوانين الوطنية.

- التعرف على الصندوق
الوطني للضمان
الاجتماعي.

I ـ الصندوق الوطني
للضمان الاجتماعي:
1 ـ تعريفه:


الوثيقة 1
نص
(الصفحة 165)
- عرف بالصندوق
الوطني للضمان
الاجتماعي.
- أذكر اسم الوزارة التي
تشرف على تسيير
الصندوق .
- برر سبب تكليف هذه
الوزارة بتسيير .
الصندوق.


• الضمان الاجتماعي هو تحرير أفراد المجتمع من الحاجة
الناشئة عن التفاوت والحاجة والمرض والشيخوخة
وهو أيضا النظام المطبق لتحقيق تلك الغاية.
• الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مؤسسة
عمومية أنشئت بموجب ظهير 31 دجنبر 1959، ينخرط
فيها عمال القطاع الخاص والشبه العمومي ومستخدمو
المهن الحرة، وتهدف هذه المؤسسة إلى الرفع من مستوى
معيشة المنخرطين.

- التمييز بين الخدمات
التي يقدمها الصندوق.
2 ـ يقدم الصندوق
عدة خدمات:
الوثيقة 4
أ - جدول
(الصفحة 166)
- استخرج الخدمات التي
يقدمها الصندوق.
-أذكر المستفيدين من
خدماته.
- برهن على أهمية
المؤسسة بالنسبة
للمجتمع.
* يقدم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عدة خدمات
منها:
• تعويضات مالية، عبارة عن مبالغ نقدية تقدم للمنخرطين
المتعاقدين.
• راتب الزمانة، وهي تعويضات عن بعض الأمراض
المزمنة، والتي تؤدي إلى عجز دائم.
• منحة الوفاة لفائدة أسرة المتوفى، وراتب الوفاة.
• خدمات صحية وطبية، تقدمها مصحات تابعة للصندوق.
• خدمات اجتماعية، كالمساهمة في بناء المساكن
للمنخرطين.

قياس مدى استيعاب
التلاميذ للنشاط الأول
من الدرس
أسئلـة التقويـم
المرحلي
- عرف مفهوم التضامن.
- عرف بالصندوق الوطني
للضمان الاجتماعي.
-أذكر الخدمات التي
يقدمها.


مصطلحات - مفاهيم:
* مؤسسة عمومية.


- الاستئناس بالأنشطة
التضامنية للجمعيات.
II ـ تقوم جمعيات
وطنية ودولية
بالعمل التضامني:
1 ـ الجمعيات
التضامنية الوطنية:
الوثيقة 1
نص
الوثيقة 2
نص
(الصفحة 167)
- حدد الأهداف التي ركزت
عليها الجمعية.
- استخرج الهدف الرئيسي
من تكوين الجمعية.
- أبرز الهيئات التي
تتعامل معها الجمعية.
* تقوم مجموعة من الجمعيات المغربية بتقديم مجموعة من

الخدمات لفائدة أفراد المجتمع، كتنمية بعض القطاعات
الإنتاجية، وتقوية العلاقات التعاونية والمساهمة في تنمية
الأقاليم التي تنشط بها بتعاون مع السلطات المؤهلة في إطار
الشراكة، وتبقى مؤسسة محمد الخامس للتضامن من بين
الجمعيات التي يشمل نشاطها جل مناطق المملكة.

- إدراك أهمية
التضامن الدولي.
2 ـ الصليب والهلال
الأحمر الدوليين :
الوثيقة 1
نص
(الصفحة 167)
الوثيقة 2
نص
(الصفحة 168)
- صنف أعمال الصليب
الأحمر.
- أبرز ضرورة وجود
هذه المؤسسة.
- أذكر الدول التي تعمل
فيها جمعيات الهلال
الأحمر.
- استخلص الهدف من
قيامها.
* بالإضافة إلى الجمعيات الوطنية، توجد مجموعة من

المؤسسات الدولية التي تعمل في إطار القانون الإنساني
التضامني، والتي يمنع استغلال إشارتها لأغراض تجارية
ومنها.
• الصليب الأحمر: مؤسسة تضامنية دولية أسسها
هنري دونان سنة 1864 من أجل حماية وعلاج جرحى
الحروب والمسجونين والبحث عن المفقودين خلالها
ومساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية.
• الهلال الأحمر: يعتبر أحد الأجهزة المنبثقة عن هيئة
الصليب الأحمر بالبلدان الإسلامية، اعترف به من طرف
الصليب الأحمر خلال ندوة جنيف سنة 1949 م.

قياس مدى استيعاب
التلاميذ للنشاط الثاني
من الدرس
أسئلـة التقويـم
المرحلي
- أذكر دور الجمعيات في
التخفيف من معاناة
المواطنين.
- عرف بالصليب الأحمر
الدولي.
- أبرز بعض مهامه.


أعلام:
* هنري دونان.

خاتمة التضامن مسؤولية الأفراد والجماعات، كل حسب موقعه
وإمكانياته، والتخلي عن روح التضامن تخلي عن روح
الإنسانية .



التأكد من مدى تحقيق
أهداف الدرس
أسئلـة التقويـم
الإجمالي
- عرف: التضامن.
الهلال الأحمر.
- أذكر بعض خدمات
الصندوق الوطني
للضمان الاجتماعي.
- أبرز بعض الأعمال
التي يقوم بها الهلال
الأحمر.




معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ucam.discutforum.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى