منتدى الطلاب و الطالبات الجامعيين من فاس الى مراكش
المنتدى يحتاج الى مراقبين و مشرفين

شارك في المنتدى الفرعي الذي تود أن تكون المشرف فيه . و شكرا
منتدى الطلاب و الطالبات الجامعيين من فاس الى مراكش

Universités marocaines, cours, examens, informations, nouvelles, droit, économie, lettres, philosophie, sociologie, étudiants de marrakech, faculté de droit français et l'économie, sciences humains

نطلب من كل طالب يتوفر على الجديد أن ينشره على الموقع و شكرا ليكن علم جميع طلبة الفصل الخامس علم الاجتماع فاس سايس أن الامتحانات ستنطلق من يوم الاثنين 09/01/2012 و حظ سعيد للجميع بالتوفي و النجاح
نطلب من طلبة كلية العلوم الانسانية فاس سايس و خصوصا طلبة علم الاجتماع اخبارنا بكل جديد يخص الامتحانات و الدروس . و ندعوهم للمشاركة المكثفة في الموقع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المنهجية المقترحة لتحليل المقالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المنهجية المقترحة لتحليل المقالة في الأحد 28 نوفمبر - 7:28


المنهجية المقترحة لتحليل المقالة

(المقالة الأدبية و النقدية كنمودج)


مرحلة التقديم
أ-الإطار العام
-تحديد السياق التاريخي
تطور الأشكال الأدبية
(المقالة الأدبية) - السياق التاريخي
تطور المناهج النقدية
(المقالة النقدية)
ب-الإطار الخاص
-إبراز مكانة و دور
الكاتب أو الناقد
في تأصيل المقالة
و تطويرها ج-طرح الإشكالية
-صياغة فرضية لقراءة
النص من خلال سؤال
أو أكثر
مرحلة الفهم
• تحديد نوعية النص.
• إبراز مضمون النص من خلال تحديد الأفكار و القضايا المطروحة فيه.
مرحلة التحليل
أ- أساليب التفسير : التعريف - الوصف -السؤد
ب - أساليب الاستدلال و الحجاح
• أدلة مادية مستمدة من مرجع محدد
• أدلة عقلية و منطقية -عدم التناقض -السببية - الافتراض -المقارنة
ج - مظاهر اتساق و انسجام النص:
• بنية الجملة ووظيفتها
• الربط بواسطة حروف العطف
• تكرار الكلمات
• الإحالة بنوعيها - الإحالة السياقية - الإحالة المقالية.
• مبدأ التغريض (وحدة الموضوع)
• الطريقة الاستنباطية أو الاستقرائية
• المعرفة الحلفية
ملحوظة : بالنسبة للمقالة النقدية نحدد في البداية ما يلي: المنهج النقدي
(من خلال المفاهيم التي تم توظيفها )
مرحلة التركيب و التقويم
أ - التركيب:
تحديد خلاصة عامة أو الإجابة عن الإشكالية
ب - التقويم:
-إصدار أحكام عامة حول :
• تمثيلية المقالة التحليلية لتطور الأشكال الأدبية.
• تمثيلية المقالة النقدسة لتطور المناهج النقدية.
ملاحظات:
- عدم الاقتصار على تصنيف الظواهر بل إبراز وظيفتها في إطار الدلالة العامة للنص.
- الاستدلال و البرهنة من النص على الظواهر المحددة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى